English French

قطاع شئون التعليم والطلاب

شئون الخرجين

الخدمات التي تقدم للخريجين

أولاً: شهادة التخرج المؤقتة:

بعد إعلان نتائج امتحانات نهاية العام الجامعي للفرق النهائية يمنح الطلاب الناجحين الدرجات العلمية التي يستحقونها ( البكالوريوس) وفقاً للمجموع والتقدير التراكمي الذي تم الحصول عليه بقرار من مجلس الجامعة وعلى الطلاب الخريجين إتباع الخطوات التالية لاستخراج شهادة التخرج التي تثبت حصوله على الدرجة العلمية :

التقدم لقسم أو إدارة الخريجين بالكلية للحصول على نموذج إخلاء طرف خريج على أن يتم استيفاء البيانات الشخصية بمعرفة الخريج وتستوفى التوقيعات من الأقسام.

والإدارات التي من المفترض أن يكون الخريج قد تعامل معها أثناء سنوات دراسته بالجامعة ( المكتبة ـ رعاية الشباب ـ المعامل ـ المدن الجامعية ـ ...........) .

سداد الرسوم المقررة للشهادات التي يرغب الحصول عليها.

التقدم بإخلاء الطرف بعد استيفائه وقسيمة السداد الخاصة برسوم الشهادات وتسليمه للمسئول عن الخريجين بالكلية بعد اعتماده من المختص.

يمكن للخريج الحصول على شهادة بتقديرات ودرجات سنوات الدراسة وكذا شهادة تخرج باللغة الإنجليزية بعد سداده الرسوم المقررة.

ثانياً: شهادة التخرج الدائمة:

تتولى إدارة الخريجين وتحرير الشهادات بالإدارة العامة لشئون التعليم بالجامعة إجراءات استخراج الشهادات الدائمة لخريجي كليات الجامعة وذلك اعتبارا من تاريخ منح الدرجة العلمية المستحقة لهؤلاء الخريجين  وعلى كل خريج التوجه لإدارة أو قسم الخريجين بالكلية لاستلام الشهادة الدائمة بعد التأكد من سداد الرسوم المقررة في خلال مدة لا تتجاوز العام الجامعي من تاريخ تخرجه.

ويحق للخريج الحصول على شهادة دائمة أخرى بدل فاقد أو تالف وذلك وفقاً للخطوات التالية:

التقدم بطلب للإدارة العامة لشئون التعليم ( إدارة الخريجين وتحرير الشهادات) يطلب فيه استخراج شهادة دائمة بدل فاقد أو بدل تالف.

ستتولى إدارة الخريجين بالجامعة استيفاء الإجراءات اللازمة لاستخراج الشهادة المطلوبة بعد سداد الرسوم المقررة.

ثالثاً: التصديق على الشهادات والسجلات الدراسية:

يتقدم الخريج الذي يرغب في التصديق على الشهادات أو السجل الدراسي لإدارة الخريجين بالإدارة العامة لشئون التعليم (بيان تقديرات الأربع سنوات باللغتين العربية والإنجليزية )

 تتولى إدارة الخريجين مراجعة البيانات الخاصة بتلك الشهادات واعتمادها بعد سداد الرسوم المقررة  في نفس يوم التقدم بها.

يتوجه الخريج بعد ذلك إلى مكتب الخارجية بالمحافظة لتوثيقها.

رابعاً: الخطوات و الإجراءات في حالة تغيير أو تصحيح أسم الخريج بناءاً على طلبه:

1.التقدم بطلب باسم السيد أ . د/عميد الكلية المعنية مرفقاً به المستندات الآتية:

 أصل نموذج تصحيح وتثبيت وإبطال قيد(نموذج24أ) صادر من دائرة الأحوال المدنية للجهة التابع لها الخريج.

 أصل شهادة الميلاد (الرقم القومي) بالاسم بعد التصحيح أو التغيير.

شهادة الميلاد المحفوظة بملف أوراقه بالكلية التي تخرج منها أو صورة معتمدة منها.

2. تقوم إدارة الخريجين بالكلية بعرض الموضوع على مجلس الكلية للموافقة على تغيير الاسم أو  تصحيحه.

 3.  تتولى إدارة الخريجين بالجامعة عرض الموضوع على مجلسي شئون التعليم والطلاب والجامعة.

ويصدر قرار بالتصحيح أو التغيير المطلوب وتخطر الكلية المعنية بذلك  لاتخاذ إجراءات استخراج شهادة التخرج  بالاسم بعد التصحيح أو التغيير بعد إثبات ذلك بالسجلات.