English French

الطلاب

قواعد الرأفة والرفع

اولا : ـ

 ترفع الدرجات الحدية للمادة بنسبة 2% للوصول إلي الحد الأدني للنجاح في المادة بداية من ( 48 ـ 49 درجة ) إلي (50 درجة ) أومن ( 24 درجة ) إلي (25 درجة ) وذلك لأي عدد من المواد ولاتحسب هذه الدرجة ضمن درجات الرأفة ولاتضاف إلي المجموع الكلي للطالب.

ثانيا : ـ​ 

الحد الأقصي لدرجات الرأفة هو 1% من مجموع الدرجات الكلية للسنة الدراسية ، وتضاف إلي أي عدد من المواد بحد أقصي 5  % في المادة الواحدة بشرط حصول الطالب علي 30 % علي الأقل في الامتحان التحريري ولاتضاف إلي المجموع الكلي للطالب.

 في حالة الطالب المعرض للفصل النهائي من الكلية  يكون الحد الأقصي لدرجات الرأفة هو 3% من مجموع الدرجات الكلية للسنة الدراسية ، وتضاف إلي أي عدد من المواد بحد أقصي 15  % في المادة الواحدة بشرط حصول الطلب علي 30 % علي الأقل في الامتحان التحريري ولاتضاف إلي المجموع الكلي للطالب.

ثالثا : ـ 

تطبق هذه القواعد مرة واحدة في نهاية العام الدراسي وذلك لتغيير حالة الطالب من ( راسب ) إلي

 ( منقول بمادتين ـ منقول بمادة واحدة ـ ناجح بدون مواد )  ، أو من (  منقول بمادتين ) إلي (منقول بمادة واحدة ـ ناجح بدون مواد )  ، أو من ( منقول بمادة ) إلي (ناجح بدون مواد )

رابعا : ـ 

عند عدم حصول الطالب علي 50% من المجموع الكلي للفرقة الواحدة   أثناء حصر المجموع التراكمي للفرق الخمس لكل طالب  ( بسبب حصول الطالب علي درجات رفع ورأفة )  يرفع المجموع الكلي للفرقة إلي 50% من مجموع الفرقة.

خامسا  : ـ

 يكون الحد الأقصي لدرجات الرفع للمجموع التراكمي 0.5 %  نصف بالمائة من المجموع الكلي خلال سنوات الدراسة وذلك لرفع التقدير العام للطالب إلي التقدير الأعلي بشرط ألا يكون الطالب قد استفاد من درجات الرفع أو الرأفة  في أي سنة من سنوات الدراسة بأي شكل من الأشكال .


الطلاب